منتدى المنشد عمرالعمير
جولة مع الأمثال الشعبية العربية 12892434361
منتدى المنشد عمرالعمير
جولة مع الأمثال الشعبية العربية 12892434361
منتدى المنشد عمرالعمير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 جولة مع الأمثال الشعبية العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إدارة المنتدى "
إدارةَ موقع عمرالرسمي,♥ !
إدارةَ موقع عمرالرسمي,♥ !
إدارة المنتدى


مشاركاتي : 35409
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
الموقع: : ●|[السعودية]|●

جولة مع الأمثال الشعبية العربية Empty
مُساهمةموضوع: جولة مع الأمثال الشعبية العربية   جولة مع الأمثال الشعبية العربية Emptyالسبت يناير 21, 2012 6:41 am



جولة مع الأمثال الشعبية العربية

جولة
مع الأمثال
الشعبية العربية

عندما تسمع في أي بلد عربي من يقول : على رأي المثل ..
لا بد أن تتأكد أنك ستسمع حكمة عميقة ، وقيمة اجتماعية هامة ..
وقد تكون نظرية تحتاج لمن يبحث فيها للكشف عنها .
ونحن في هذا المنتدى " منتدى جروح " نبحث ونتجول بالمثل الشعبي
في كل أرجاء الوطن العربي ..
بل وفي أنحاء مختلفة من العالم لنعيش مع هذه القيمة الاجتماعية العميقة
التي تُعرف بالمثل الشعبي .
ومعنى المثل : إن المثل هو هذا الأسلوب البلاغي القصير الذائع بالرواية
الشفاهية المبني لقاعدة الذوق ، أو السلوك ، أو الرأي الشعبي ، ولا ضرورة
لأن تكون عباراته تامة التركيب بحيث يمكن أن تطوي في رحابة التشبيهات ،
والاستعارات والكتابات التقليدية .
ويمتاز العالم العربي بأصالة حقيقية نابعة من وجدان الشعب العربي العظيم ..
وهناك شروط ضرورية لكي تتكون منها عناصر الجملة المثلية وتتمثل في هذه النقاط :
1- أن الجملة المثلية تتصف بالإيجاز والبلاغة وصدق الدلالة .
2- أن هذه الجملة المثلية تشتهر بالذيوع بين طبقات الشعب المختلفة
وفي كل مكان عن طريق الرواية الشفهية .
3- أن الجملة المثلية قد لا تحتوي بالضرورة على ألوان من فنون البلاغة
كالتشبيهات والاستعارات والكنايات أي أن المحسنات اللفظية ليست رئيسة في تكوين
أسلوب المثل وطريقة تعبيره .
قد قيل يجتمع في المثل أربعة لا تجتمع في غيره من الكلام :
1- إصابة المعنى .
2- وإيجاز اللفظ .
3- وحسن التشبيه .
4- وجودة الكتابة .
والأمثال أو المثل تجده يقال في نجد ... في مصر ... في سوريا ... في السودان ...
في أي قطر من أقطار الوطن العربي فمثلاً لو أخذنا المثل العراقي الذي يقول :
• الدنيا يوم تدي .. ويوم تأخذ .
نجد هذا المثل يقال في مصر هكذا :
• الدنيا مراية وريها .. توريك .
ونجده يقال بنفس المعنى في السودان ، ولكن بلفظ يختلف ، فيقال :
• الدنيا طالعه نازله ، يوم لك ، ويوم عليك .
ونجده يقال في السعودية هكذا :
• الدنيا ما صفت للأنبياء والصالحين .
ونجده يقال في الجزيرة العربية :
• دنيا تلعب بأهلها .
ونجده يقال في جنوب مصر :
• الدنيا لا تخلي الراكب راكب ولا الماشي ماشي .
• الدنيا دولاب داير .
ونجده يقال في نجد هكذا :
• الدنيا ما صفت إلا وكدَّرت .
وفي هذا المثل يقول الشاعر :
فيوماً علينا ويوماً لنا ........ ويوما نُسَاء ويماً نُسَر
وفي سوريا يقال هذا المثل :
• الدنيا فانية .
وفي لبنان يقولون :
• الدنيا قنطرة .
وفي الجزائر يقولون :
• الدنيا – كل من عليها فان .
وفي الموصل يقولون :
• دنياك هذي خاربه .
وفي البحرين يقولون :
• الدنيا ما كثَّرت إلا وقلَّلت .
ونجد أحيانا الشعر يشبه معنى المثل فمثلاً :
إن الدنيا مثل ظل الإنسان إن طلبته فر ، وإن تركته تبعك .
وفي هذا المعنى يقول الشاعر :
إنما الرزق الذي تطلبه .... يشبه الظل الذي يمشي معك
أنت لا تدكه متبعاً ..... وهو إن وليت عنه تبعك
فهنا سنتجول مع الأمثال العربية ونعيش ونتعايش ونتعمق وندرس
وندقق في كل مثل نقدمه بين متصفح جروح
****
والله أسأل أن أكون قد وفقت .. إنه نعم المعين
***
وإلى اللقاء مع المثل الأول
إن شاء الله
***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omaralomair.ahlamontada.com/
إدارة المنتدى "
إدارةَ موقع عمرالرسمي,♥ !
إدارةَ موقع عمرالرسمي,♥ !
إدارة المنتدى


مشاركاتي : 35409
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
الموقع: : ●|[السعودية]|●

جولة مع الأمثال الشعبية العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جولة مع الأمثال الشعبية العربية   جولة مع الأمثال الشعبية العربية Emptyالسبت يناير 21, 2012 6:41 am


• تجري جري الوحوش غير رزقك ما تحوش
يقال هذا المثل أيضاً بقولهم :
• تحوش الوحوش الوحوش غير رزقك ما تحوش .
مهما جريت جري الوحوش فلا ولن تأخذ إلا رزقك المقدر لك
وهذا المثل يقال في بغداد بلفظ :
• لو تركعن ركعن الوحوش غير رزقك ما تحوش
نجده يقال بنفس اللفظ :
• تجري جري الوحوش غير رزقك ما تحوش
في كثير من البلاد العربية
إلا إننا نجد العديد من الأمثال تتحدث عن السرعة والخفة في طلب الرزق كالمثل العربي الذي يقول :
• الرزق يحب الخفة
والبعض يرى الاعتماد على الرزق اليومي كأنه يقول :
• رزق يوم بيوم والنصيب على الله
وفي سوريا يقولون :
• رزق الكلاب على المجانين
والفلاح المصري الذي يجري إلى رزقه مع الفجر مبكرا يردد :
المبدر رزقه أكثر والرزق لا يحتاج إلى قوة فالعصفور له رزقه والنسر له رزقه
ولذلك قالوا في مصر :
• إذا كان الرزق بالقوة مكانش ينول العصفور حاجة من النسر
وفي السعودية يقولون :
• إن كان الرزق بالقوة ما نال العصفور رزقه مع النسر
ولكن نجد البعض لا يرضى بما قسمه الله له من رزق
ففي قطر يرددون :
• عندما تفرقت العقول كل إنسان أعجبه عقله .. وعندما تفرقت الأرزاق لم يعجبه احد رزقه
وفي مصر يردد هذا المثل بلفظ :
• لما تفرقت العقول كل واحد عجبه عقله ولما اتفرقت الأرزاق ما حدش عجبه رزقه
وهناك من البشر ما يعطيهم الله الرزق .. مثل الرجل الذي ذريته من البنات ..
هذا الرجل مرزوق وقالوا :
• أبو البنات مرزوق .
***
وإلى لقاء آخر
مع مَثَلٍ ثاني
إن شاء الله
***


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omaralomair.ahlamontada.com/
إدارة المنتدى "
إدارةَ موقع عمرالرسمي,♥ !
إدارةَ موقع عمرالرسمي,♥ !
إدارة المنتدى


مشاركاتي : 35409
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
الموقع: : ●|[السعودية]|●

جولة مع الأمثال الشعبية العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جولة مع الأمثال الشعبية العربية   جولة مع الأمثال الشعبية العربية Emptyالسبت يناير 21, 2012 6:42 am

• على قد لحافك مد رجليك

يقول تيمور في كتابه القيم والأمثال العربية
اللحاف ( بكسر اللام الأول ) غطاء معروف محشو بالقطن ...
والمراد مد رجليك على قدر طول غطائك ...
وهذا المثل يضرب في النهي على تجاوز المرء حده ،
في كل شيء ولا سيما في مصرفه .
ويقال أيضاً :
• على قد حصيرك مد رجليك [ مصري ] .
• على قد حجلك مد رجلك [ سوري ] .
• على قد الكساء أمد رجلي [ شامي ] .
• على قد الكساء فمد رجلك .
• يمد رجليه على قدره .
• ويقول الشاعر :
لا خير فيمن لم يكن عاقلاً ..... يمد رجليه على قدره
ويقال في حلب :
• على قد بساطك مد أجريك .
وفي الموصل يقال :
• كلمن يمد غلجو على قد إبساطو .
والمثل في الشام بلفظ :
• اطمئن على قد أرضك .
وفي الجزيرة العربية :
• على قد الرجل فيه الخطى .
وفي الجزائر والمغرب :
• على قدر بساطك مد رجلك .
وبنفس اللفظ يقال في يقال في السعودية .

***
وإلى لقاء آخر
مع مَثَلٍ ثاني
إن شاء الله
***


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omaralomair.ahlamontada.com/
إدارة المنتدى "
إدارةَ موقع عمرالرسمي,♥ !
إدارةَ موقع عمرالرسمي,♥ !
إدارة المنتدى


مشاركاتي : 35409
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
الموقع: : ●|[السعودية]|●

جولة مع الأمثال الشعبية العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جولة مع الأمثال الشعبية العربية   جولة مع الأمثال الشعبية العربية Emptyالسبت يناير 21, 2012 6:42 am

• في الوش مراية .. وفي القفا سلاية .


الوش في وهذا المثل بمعنى الوجه .. والمراية المقصود بها المرآة ..
و هذا المثل يضرب لمن يظهر الحب والعطف والحنان في وجه الشخص ..
ويسئ اليد إذا غاب ... أي أنه في حضوره يجعل من نفسه مرآة له ..
أي يوافقه في كل كبيرة وصغيرة .. وإذا أدبر عنه غرز في قفاه سلايه ..
والسلايه عي الشوكة .. أو المسلة الكبيرة أو الإبرة الطويلة ..
ويقول الشاعر :
يريك البشاشة عند اللقاء ... ويريك في الغيب بري القلم
وهذا المثل يقال في سوريا ولبنان بلفظ :
• فلان في الوجه حليس وفي القفا قريص
وفي بغداد يقال بلفظ :
• بالسن ضحاك ولكن بالكفا ( أي بالقفا ) ساعي
وفي منطقة الموصل بالعراق يقال :
• جدامك إمراية وخلفك سلاية
ويقال في الجزائر والمغرب بلفظ :
• في الوجه مراية .. وفي القفا مقص
وهناك ما يشبه هذا المثل أيام الفراعنة – كانوا يقدمون النصيحة
لمن يكون في الوش مراية وفي القفا سلاية فيقولون له :
• لا تفعل في الظلام ما تخشاه في النور .. فعين الإله لا تغفل عن رؤيتك في النور والظلام .

***
وإلى لقاء آخر
مع مَثَلٍ آخر
إن شاء الله
***



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omaralomair.ahlamontada.com/
إدارة المنتدى "
إدارةَ موقع عمرالرسمي,♥ !
إدارةَ موقع عمرالرسمي,♥ !
إدارة المنتدى


مشاركاتي : 35409
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
الموقع: : ●|[السعودية]|●

جولة مع الأمثال الشعبية العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جولة مع الأمثال الشعبية العربية   جولة مع الأمثال الشعبية العربية Emptyالسبت يناير 21, 2012 6:44 am

• اللي مالوش قديم مالوش جديد .

وهذا المثل يضرب في عدم حفظ العهد ..
والذي لا يحافظ على صاحبه القديم ويرعى مودته لا يحافظ على الجديد ولا يرعاه .
وكثيراً ما يضرب هذا المثل في مراعاة حقوق الخلان القدماء قال الشاعر :
نقّل فؤادك حيث شئت من الهوى ..... ما الحب إلا للحبيب الأول
كم منزل في الأرض يألفه الفتى ..... وحنينه أبدا لأول منزل
وفي مصر يقال هذا المثل بنفس المعنى ولكن بلفظ مختلف :
• من فات قديمه تاه .
وكذلك يقال بنفس اللفظ في السودان ...
وفي سوريا وفي لبنان وفي بلاد الحجاز نجده يقال :
• اللي ما له خلق ما له جديد .
والخلق معناه : القديم ...
وفي مصر يقولون عن الملابس المستعملة القديمة الخلجات .. أو الخلقات .
وفي الموصل يقال :
• اللي ما له عتيق ما له جديد .
وفي ريف مصر يقال :
• اللي ما له خير في قديمه ما له خيره في جديده .
***
وإلى لقاء آخر
مع مَثَلٍ آخر
إن شاء الله
***


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omaralomair.ahlamontada.com/
إدارة المنتدى "
إدارةَ موقع عمرالرسمي,♥ !
إدارةَ موقع عمرالرسمي,♥ !
إدارة المنتدى


مشاركاتي : 35409
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
الموقع: : ●|[السعودية]|●

جولة مع الأمثال الشعبية العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جولة مع الأمثال الشعبية العربية   جولة مع الأمثال الشعبية العربية Emptyالسبت يناير 21, 2012 6:45 am

• ظل راجل ولا ظل حيط

في هذا المثل .. الظل هو الظل .. والرجل يراد به الزوج .. والحيط يراد به هو الجدار أو الحائط
والمراد هنا ليس الاستظلال الحقيقي وإنما الاحتماء بكنف الزوج مهما يكن خير من أن تقعد المرأة
بجانب الحائط أي عاطلة لا زوج لها .
ويقال أيضا :
• أقل الرجال يغني النساء
لأنه يقوم بشؤون زوجته .. وهناك زوج من عود خير من قعود .
يقول البقلي قي كتابه الأمثال العربية : هذا المثل يضرب في الحث على الزواج حتى
تستظل البنت بزوج مهما كانت قيمته الاجتماعية خير لها من بقائها في منزل
أبيها وبين جدرانه .
ولهذا المثل قصة طريفة تتلخص في أن أحد أشراف العرب كان له
أربع بنات لم يزوجهن لغيرته .. فخلون مرة وجعلت كل واحدة منهن تصف
الزوج الذي تتمناه ما عدا أصغرهن فإنها قالت : ظل راجل ولا ظل حيط ..
وزوج من عود .. خير من العقود .
والمثل في الجزائر والمغرب :
* رجل من عود .. أفضل من القعود .
والمثل في نجد بلفظ :
* ظل راجل أفضل من ظل حيط عالي .
والمثل في الموصل :
* زوج من عود ولا بالبيت أقعود .
والأمثال عن الزواج كثيرة ومتعددة .. من هذه الأمثال ما تتشابه مع هذا
المثل الذي نتحدث عنه .. من هذه الأمثال :
• آخذ ابن عمي وأتغطى بكمي .
• أقل الرجال يغني النساء .
• الجواز نصف الدين .
• طول ما انا على الحصيرة لا شايف طويلة ولا قصيرة .
• مرة صبرت في بيتها عمرت .
***
وإلى لقاء آخر
مع مَثَلٍ آخر
إن شاء الله
***


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omaralomair.ahlamontada.com/
إدارة المنتدى "
إدارةَ موقع عمرالرسمي,♥ !
إدارةَ موقع عمرالرسمي,♥ !
إدارة المنتدى


مشاركاتي : 35409
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
الموقع: : ●|[السعودية]|●

جولة مع الأمثال الشعبية العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جولة مع الأمثال الشعبية العربية   جولة مع الأمثال الشعبية العربية Emptyالسبت يناير 21, 2012 6:45 am

• الساهي تحت رأسه دواهي

الساهي هو المتظاهر بالسهو والغفلة .. الهادئ الذي يغتر الناس بظاهره ..
فقد يكون انطواؤه هذا على مكر ودهاء ..
وفي السودان يقال :
• كل رأس مطأطية تحتها ألف بلية .
وكلمة بلية معناها مصيبة ، أو شيء سيحدث فيه خطورة من تحت
هذه الرأس المطأطية كما يقول المثل السوداني .
ومن أمثال العرب :
• تحسبها حمقاء وهي باخسة .
• لا يغرنك الدباء وإن كان في الماء .
وأصل هذا المثل أن أعرابياً تناول قرعاً مطبوخا فأحرق فمه فقال :
• لا يغرنك الدباء وإن كان نشوؤه في الماء .
وهذا المثل يضرب للرجل الساكن الهادئ المظهر .
• السهيان خاف منه .
وفي بغداد يقال :
• ساهي وتحت نفوخه دواهي .
وفي الموصل يقال :
• يا ما في السواهي دواهي .
وبنفس اللفظ يقال في حمص .
وفي بعض البلاد الغربية نجد أمثالهم تطابق أمثالنا العربية في هذا المثل فهم يقولون :
• الساهي كن حذراً منه .
• الساهي ، إنسان مجهول الهوية .
• الساهي ، كالنحلة .. فيه عسل .. وفيه لدغات .
• كل رأس تطأطأ خاف منها .. فقد يكون تحت هذه الرأس مصيبة .

***
وإلى لقاء آخر
مع مَثَلٍ آخر
إن شاء الله
***


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omaralomair.ahlamontada.com/
إدارة المنتدى "
إدارةَ موقع عمرالرسمي,♥ !
إدارةَ موقع عمرالرسمي,♥ !
إدارة المنتدى


مشاركاتي : 35409
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
الموقع: : ●|[السعودية]|●

جولة مع الأمثال الشعبية العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جولة مع الأمثال الشعبية العربية   جولة مع الأمثال الشعبية العربية Emptyالسبت يناير 21, 2012 6:46 am

• اسأل مجرب .. ولا تسأل طبيب .

يراد بهذا المثل المبالغة في تفضيل المجرب على الطبيب .
والبعض يقول : اسأل مجرب ولا تنس طبيب ..
والمثل الثاني أفضل من الأول ، فلا بد أن لا ننس الطبيب فيما قاله المجرب .
وهذا المثل يقال في سوريا ولبنان :
• اسأل مجرب ولا تسال حكيم .
ويقال في السودان :
• عليك بالمجرب , ولا عليك بالطبيب .
وفي المغرب والجزائر :
• سل المجرب ولا تسأل الطبيب .
وفي السعودية يقال :
• كل مجرب خير من الطبيب .
وفي المغرب :
• معلم ملزم ، ومعنى ملزم من باب الإتباع والمثل يضرب للمجرب المحنك .

***
وإلى لقاء آخر
مع مَثَلٍ آخر
إن شاء الله
***


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omaralomair.ahlamontada.com/
إدارة المنتدى "
إدارةَ موقع عمرالرسمي,♥ !
إدارةَ موقع عمرالرسمي,♥ !
إدارة المنتدى


مشاركاتي : 35409
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
الموقع: : ●|[السعودية]|●

جولة مع الأمثال الشعبية العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جولة مع الأمثال الشعبية العربية   جولة مع الأمثال الشعبية العربية Emptyالسبت يناير 21, 2012 6:46 am

• غالي السوق ، ولا رخيص البيت .

كل شيء وجد في البيت قد ملكته اليد ، فزهدت فيه النفس ،
والنفس في أحيان كثيرة تفضل ما هو بعيد عنها ، وكثير من النفوس
تفضل ما لا تملكه ، وإن كان غالياً ، فتلك عادة النفس ، وتلك سجيتها .
وفي مثل هذا المثل قالوا في العراق :
• غالي السوق ، ولا رخيص الدار .
وفي الحجاز يقولون :
• كل ما تملكه اليد تزهده النفس .
وهناك مثل مشابه له يقال في جنوب مصر :
* اللي تملكه اليد تزهده النفس .

***
وإلى لقاء آخر
مع مَثَلٍ آخر
إن شاء الله
***


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omaralomair.ahlamontada.com/
إدارة المنتدى "
إدارةَ موقع عمرالرسمي,♥ !
إدارةَ موقع عمرالرسمي,♥ !
إدارة المنتدى


مشاركاتي : 35409
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
الموقع: : ●|[السعودية]|●

جولة مع الأمثال الشعبية العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جولة مع الأمثال الشعبية العربية   جولة مع الأمثال الشعبية العربية Emptyالسبت يناير 21, 2012 6:46 am

• اللي له فرخة ما تضيع له قمحة .

أي من كانت له دجاجة لا تضيع له حبة بُر ، وذلك لأن الدجاج يلتقط ما يسقط
من الحب ، ويأكله فلا يدعه يذهب سدى ويوفر على صاحبه بذلك بعض مؤونته .
يضرب هذا المثل في هذا المعنى ، وقد يراد به الخادم اليقظ الحافظ لمال سيده .

***
وإلى لقاء آخر
مع مَثَلٍ آخر
إن شاء الله
***


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omaralomair.ahlamontada.com/
إدارة المنتدى "
إدارةَ موقع عمرالرسمي,♥ !
إدارةَ موقع عمرالرسمي,♥ !
إدارة المنتدى


مشاركاتي : 35409
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
الموقع: : ●|[السعودية]|●

جولة مع الأمثال الشعبية العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جولة مع الأمثال الشعبية العربية   جولة مع الأمثال الشعبية العربية Emptyالسبت يناير 21, 2012 6:47 am

• الشرط عند الحرث ولا النزاع عند الضم .

يضرب هذا في الحث على وضع الشروط والاتفاق عند حرث الأرض
ليعمل بمقتضاها قبل الحصاد مخافة النزاع .
والضم المقصود به هو الحصاد ، ومتى وجدت الشروط وجد السلام
وعدمت المخاصمة .وقيل الشرط عند الحرث ولا القتال في الحصيدة .
وفي السودان يقولون :
• الشرط عند الحرث ولا المعركة في الحصيدة .
ويقال في الشام :
• شرط على الحقلة ولا قتال على البيدر .
أما في فلسطين فيقولون :
• الشرط قبل الحرث ولا النقنقة عند الجرن .
وفي نجد ودول الخليج بلفظ :
• الشروط على المحراث ولا الخناق عند الرزمة .
وفي جنوب مصر :
• شرط المرافقة الموافقة .
وكذلك يقال :
• الشرط نور .
• واللي أوله شرط آخره نور .
• واللي أوله شرط آخره سلامة .
• ما كان أوله على شرط فآخره سلامة .


***
وإلى لقاء آخر
مع مَثَلٍ آخر
إن شاء الله
***


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omaralomair.ahlamontada.com/
إدارة المنتدى "
إدارةَ موقع عمرالرسمي,♥ !
إدارةَ موقع عمرالرسمي,♥ !
إدارة المنتدى


مشاركاتي : 35409
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
الموقع: : ●|[السعودية]|●

جولة مع الأمثال الشعبية العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جولة مع الأمثال الشعبية العربية   جولة مع الأمثال الشعبية العربية Emptyالسبت يناير 21, 2012 6:47 am

• الصبر طيب بس اللي يرضى به

ما أجمل الصبر .. وما أطيب من يرضى به .. وفي مصر يقولون :
الصبر طيب .. وإن كان مر نرضى به ..
ومن كلام بعض الحكماء عن هذه الصفة الطيبة .. صفة الصبر يقول :
• ما أحسن الصبر لولا أن الإنفاق عليه من العمر .
ومن الحكم التي جرت مجرى الأمثال عند الشعب المصري قولهم :
• الصبر مفتاح الفرج .
والصبر من الصفات الجليلة المحمودة عند المرء .. وقد حث القرآن الكريم
على التحلي بصفة الصبر في آيات كثيرة منها :
( فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلا ) المعارج آية 5
( فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ ) الأحقاف آية 35
( وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ ) لقمان آية 17
( وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلاَّ بِاللَّهِ ) النحل آية 127
( وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ) الأنفال آية 46 .
( وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ ) آل عمران آية 146 .
( وَلَئِن صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِّلصَّابِرِينَ ) النحل آية 126 .
وهذا إن دل على شيء ،فهو يدل على أن الصبر طيب ما دام القرآن الكريم تحدث عنه في كل هذه الآيات الكريمة
كما أن هناك حكم وأمثالا كثيرة تحث على هذه الصفة الطيبة منها :
• الصبر مفتاح الفرج
وفي الحجاز يقولون :
• الصبر خير .
وفي تونس يرددون المثل الذي يقول :
• صبري على خليلي حتى يكون ليّ .
وفي مصر يقال نفس المثل ولكن يختلف اختلافا بسيطا وهو :
• صبري على خلي ولا عدمه .
أي لأن اصبر على ما لا أحب من خليل وأتحمل سيئاته خير من أن افقده وأبقى بلا خليل
وهذا المثل ذُكر في المستطرف برواية :
• صبري على الحبيب ولا فقده .
وما أجمل المثل الذي يردده أهل الخرطوم مع أهل القاهرة عندما يرفضون التوسع في العيش بمال الغير ويتحملون الصبر على أنفسهم ويرفضون صبر الآخرين عليهم ويرددون :
• صبري على نفسي ولا صبر الناس عليّ .
ومن الأمثال المصرية الشعبية الطريفة الظريفة التي تحث على الصبر :
• اللي يأكل العسل يصبر لقرص النحل .
• اللي يعمل إيده مغرفة يصبر على ضرب الحلل .
• كل شيء دواه الصبر لكن قلة الصبر ملهاش دوا .
وهناك فئة يرددن الأمثال
• شدة وتزول .
• إذا اشتد الكرب هان .
• الصبر حلو وطيب .

***
وإلى لقاء آخر
مع مَثَلٍ آخر
إن شاء الله
***



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omaralomair.ahlamontada.com/
إدارة المنتدى "
إدارةَ موقع عمرالرسمي,♥ !
إدارةَ موقع عمرالرسمي,♥ !
إدارة المنتدى


مشاركاتي : 35409
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
الموقع: : ●|[السعودية]|●

جولة مع الأمثال الشعبية العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جولة مع الأمثال الشعبية العربية   جولة مع الأمثال الشعبية العربية Emptyالسبت يناير 21, 2012 6:48 am

• يا فرحة ما تمت خطفها الغراب وطار .

وهو يقال هكذا أيضا :
• يا فرحة ما تمت خذها الغراب وطار .
وفي السودان يقال :
• يا فر حتي ما تمت خذها الغراب وطار .
وكما يقال في السودان يقال بنفس اللفظ في الشام ، ولكن هذا المثل
يقال في الموصل بلفظ :
فرحة إلما دامت وعين السهرة وما نامت .
ويقال في بغداد :
• يا فرحة إلما دامت .
ويضرب هذا المثل في حصول الإنسان على شيء بعد جهد وفرحة بهذا
الشيء ثم يفقده ، ويذهب عنه في أسرع وقت .
والعرب تتشاءم من الغراب ، لذا اشتقوا من اسمه الغربة . والاغتراب والغريب
ولعل من أسباب تشاؤم العرب من الغراب هو أن اسم الغربة مجموع من
أسماء داله على محصول اسم الغربة
فالغين من غدر وغرور وغيبة وغم وغلة وغرة وغول
والراء من رزء وردع وردئ
والباء من بلوى وبؤس وبرح وهو الداهية وبوار وهو الخراب
والهاء من هوان وهول وهم وهلك

***
وإلى لقاء آخر
مع مَثَلٍ آخر
إن شاء الله
***



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omaralomair.ahlamontada.com/
إدارة المنتدى "
إدارةَ موقع عمرالرسمي,♥ !
إدارةَ موقع عمرالرسمي,♥ !
إدارة المنتدى


مشاركاتي : 35409
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
الموقع: : ●|[السعودية]|●

جولة مع الأمثال الشعبية العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جولة مع الأمثال الشعبية العربية   جولة مع الأمثال الشعبية العربية Emptyالسبت يناير 21, 2012 6:48 am


• الحب أعمى .

نعم .. الحب أعمى .. لأن المحب يغفر أخطاء محبوبه ، ولا يرى عيوبه ،
بل الحب يجعله لا يرى إلا محاسنه ، ومن أحب أمه أحبها محبة العبادة
حتى لو كانت سوداء .
ومن الأمثال المغربية :
• حسن في كل عين تود .. وهو يضرب في المولع بالشيء .
• حبيبك اللي تحب ، لو كان دبّ .
أي الحبيب هو الذي تميل إليه النفس وتألفه ولو كان دباً لا الذي يستحق
المحبة لحسنه ، وفي معناه لبعضهم :
ولو تولنا بالمثل .. الحب أعمى .. بالعالم العربي ، نجده يقال بنفس المعنى ،
اللهم إلا خلافاً ضئيلاً في اللفظ .
فهذا المثل يقال في السودان :
• حبيبك اللي تحب ولو كان دب .
وفي الشام :
• حبيبي بحبه ولو كان عبد اسود .
وفي نجد والبحرين :
• المحبوب في راحة .
وفي الموصل :
• اليحب عبد عبداً ، واليحب سمكي عند الشط .
ويقصد اللي يحب عبد يعبده .. واللي يحب السمك يعيش البحر .
والمثل في الجزائر والمغرب يقال :
• الحب ستار العيوب .
ولو رجعنا إلى أيام الفراعنة يقول المثل :
• الحب هو العطاء بغير تفكير في الذات .
ويؤكد مثلنا _ الحب أعمى _ ما يقوله هذا المثل الفرعوني :
• حبيبك من تحبه ولو كان قرداً .
وما أجمل لهجتنا وتعبيراتنا وأمثالنا الشعبية عن هذا الحب الأعمى
هناك مئات الأمثال ، بل هناك الألوف ، نذكر لك منها :
• الحب عاوز كلفه ع شان تدوم الألفة .
• لا نحبكم ولا نطيق فراقكم .
• لو كان الحب بالخاطر كنت حبيت بنت السلطان .
• لا نحبكم ولا نطيق فراقكم .
• كل من جانا يحب مرجانه .
• كثر الأسية تقطع عروق المحبة .
• القلوب مش زي بعضها .
• ضرب الحبيب زي أكل الزبيب .
• حبيبك يمضغ لك الزلط ، وعدوك يتمنى لك الغلط .
• اللي موش في القلب عنايته صعب .
وأخيرا ً :
• إن عشقت اعشق قمر ، وإن سرقت اسرق جمل .

***
وإلى لقاء آخر
مع مَثَلٍ آخر
إن شاء الله
***



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omaralomair.ahlamontada.com/
إدارة المنتدى "
إدارةَ موقع عمرالرسمي,♥ !
إدارةَ موقع عمرالرسمي,♥ !
إدارة المنتدى


مشاركاتي : 35409
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
الموقع: : ●|[السعودية]|●

جولة مع الأمثال الشعبية العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جولة مع الأمثال الشعبية العربية   جولة مع الأمثال الشعبية العربية Emptyالسبت يناير 21, 2012 6:48 am

• الضحك من غير سبب .. قلة أدب .

يضرب هذا المثل لمن يضحك كثيراً بدون سبب يستدعي الضحك ،
فإذا شاهده أحد وهو يضحك منفرداً .. أو وهو على انفراد قالوا عنه مجنون ..
وإذا كان في جمع من الناس .. وضحك دون أن يستدعي الموقف أو الحديث
أو الحوار أي نوع من الضحك .. وضحك هذا الشخص فهذا ينطبق عليه
المثل ولا ينال من رفاقه إلا اللوم والتوبيخ .
وصدق الشاعر الذي قال :
• والضحك في غير حينه سفه .
وهذا المثل يقال في سوريا .
• الضحك بلا سبب من قلة الأدب .
وفي العراق يقولونه .
• ضحك العجب من قلة الدب .
وفي المغرب والجزائر :
• الضحك بلا سبب هو من قلة الأدب .
وفي الجزيرة العربية :
• الضحك من دون سبب من قلة الأدب .
وكذلك قولهم :
• ضحك الأفاعي في جراب النوره .
وهذا المثل أخذ من تعذيب الحيات ، ففي اليمن يضع الأطفال الحية
أو الثعبان في حقيبة بها جير غير مطفأ ويصبون عليها الماء فتصدر فحيحاً ،
وهي تقاسي من لهب الحريق يسميه الأطفال :
• ضحك الأفاعي .. والـ نوره : هو الجير الحي الذي لم ينطفئ
وقد قالوا الكثير عن الضحك ، ومن هذه الأقوال :
• ثلاث تخرب العقل .. طول النظر إلى المرأة ، والنظر إلى النجوم ، وكثرة الضحك .
إلا إن هناك أمثال غير عربية تتحدث عن الضحك وتصفه بأوصاف جميلة منها المثل الفرنسي :
• إن يوما لا يضحك فيه المرء فيه ليوم ضائع .
والمثل الانجليزي :
• عندما يضحك الطفل تضحك الأم .
وعندما يضحك الرجل تضحك المرأة .
وعندما تضحك المرأة تضحك الدنيا .
وفي الأمثال الفرعونية القديمة نجدهم يقولون :
• الذي يضحك كثير يعيش طويلاً .
• ضحك الأطفال كنغمات البلابل ، وضحك النساء كَفَوْح الرياحين ،
وضحك الرجال الأشداء كأصوات الصواعق .
• ضحك الطفل عصمة ، وضحك المرأة شفقة ، وضحك الرجل عزم وثبات .
ومن أقوال الحكماء عن الضحك :
• الضحكة الوحيدة التي حيرت علماء النفس هي ضحكة الأم لطفلها .
• في استطاعة كل إنسان أن يملأ الشوارع بالناس ، ولكن ليس
في استطاعته أن يجعلهم يضحكون .
• الإغراق في ضحكة سعيدة لا يستمتع بها إلا صافي القلب ،
أما الأغبياء فيبكون بابتسامتهم المصطنعة الصفراء .
• الضحك على الشفاتير والقلب يصبغ مناديل .
وفي هذا المثل يقول الشاعر :
أعاتب نفسي إن تبسمت ضاحكاً
.............................. وقد يضحك الموتور وهو حزين
ومثله المثل السوداني الذي يقول :
• الوش مزين والقلب حزيَّن .
وفي السعودية يقولون :
• المأخوذ يضحك .
• ويقول الشاعر :
لا يؤنسنَّك أن تراني ضاحكاً
......................... كم ضحكة فيها عبوس كامن
وهذا يذكرنا بالمثل الذي يقول :
• إن ضحك سني حيا مني ، وإن ضحك قلبي عتبي عليه .
أي أن ضحك فمي في مصيبتي فذلك حياء مني ومجارة للناس لا سروراً وانشراحاً .


***
لنا لقاء
مع مَثَلٍ آخر
إن شاء الله

**


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omaralomair.ahlamontada.com/
إدارة المنتدى "
إدارةَ موقع عمرالرسمي,♥ !
إدارةَ موقع عمرالرسمي,♥ !
إدارة المنتدى


مشاركاتي : 35409
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
الموقع: : ●|[السعودية]|●

جولة مع الأمثال الشعبية العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جولة مع الأمثال الشعبية العربية   جولة مع الأمثال الشعبية العربية Emptyالسبت يناير 21, 2012 6:49 am

• العين عليها حارس .

يضرب المثل عند إصابة العين بمكروه يلطف الله فيه .
وقد قالوا في معناه .. كل عين قصادها حاجب .. والمقصود بجورها حاجب ..
أي حارس يدفع عنها ويقيها من اللطم وغيره .
وقد ثبت أن للعين منزلة كبيرة في الأمثال .. وليس في قطر معين بل في
سائر الوطن العربي ، وكذلك دول العالم قاطبة ، وكثيرا ما كتبوا عن العين
لأهميتها لدى الإنسان .
ولأهمية العين أيضا تجد لها مكانة كبيرة في دنيا الأمثال ، والأقوال والحب
والغزل من شاعر البيداء إلى شاعر القضاء كما يقولون .
تقول أمثالنا العامية عن العيون :
• ابن آدم ما يملاش عينه إلا التراب .
• إجا يكحلها عماها .
• إذا جات العين في العين ، تكون الشطارة في اليدين .
• عيونه أروق من عين الكتكوت .
• البعيد عن العين ، بعيد عن القلب .
• العين بصيرة واليد قصيرة .
• العين بعد ما تبقى ميه ، تبقى حجر .
• عينه زي عين الحرامي .
• عينه في الطبق ، وودنه لمن زعق .
• العين ما تعلاش على الحاجب .
• عيني عليك باردة .
• العين ما تكرهش الا اللي أحسن منها .
• القرد في عين أمه غزال .
• عيني في عينك كده .
• الله يحليها ، في عين شاريها .
• عيون الأعمى في عصابة .
• اللي انكتب ع الجبين لازم تشوفه العين .
• اللي له عينين وراس ، يعمل ما تعمله الناس .
• اللي يبص لي بعين ، أبص له باتنين .
• النهار له عينين .
• عين في الجنة ، وعين في النار .
• إن كان بدك تصون العرض وتلمه ، جوز البنت للي عينها منه .
• عينا فيه ، وتقول : أخَّيْه .
• جفن العين جراب ، ما يملاه إلا التراب .
• حط ايدك على عينك ، زي ما توجعك ، توجع غيرك .
• حط في عينك حصوة ملح .
• عمى العين ولا عمى القلب .
• صاحب الحق عينه قوية .
• عين الحر ميزان .
• عتبك على العين ، والرأس .
• على عينك يا تاجر .
• عينك ما تغشك .
• عين ما تنظر ، قلب ما يحزن .
• عينك ما تشوف النور .
• عيوني لا أراها ، وعيون الناس أجري وراها .
• فقد البصر أهون من فقد البصيرة .
• فلان سقط من عيني .
• قال له : نام لما أدبحك ، قال : دا شيء يطير النوم من العين .
• قالوا : للأعمى الجاز غلى ، قال : شيء مستغنين عنه .
• لأجل عين ، تكرم مدينة .
• من سمع الرعد بودنه ، شاف المطر بعينه .
• فلان يسرق الكحل من العين .
• العين تعرف من لا يودها .
• عين للغراب وعين للتراب .
• عين ما صلت على النبي .
• عينها عين بقرة .
• عينها عين غزالة .
• عينه فارغة .
• عينه ضيقة .
• لا عين تشوف ولا قلب يحزن .
• يبوق الكحل من العين .
• اللي يبعد عن العين يبعد عن القلب .
• عين الحسود فيها عود .
• لا تقول للأعور ، أعور بعينو .
• فتح عين ، وغمض عين ، بيفرجها ربك .
• طعمي الفم تستحي العين .
• قالوا للأعمى تمنى ، قال : بدي جوز عيون .
• إذا قعدت بين العوران ، حط أيدك على عينك .
• شَوْف عينك حظ غيرك .
• العين قتاله .
لا داعي للدهشة فهذه الأمثال قيلت في العين في وطننا العربي .
ومن الأمثال الأجنبية .
فمثلا يقول المثل الفرنسي :
• من رأى بعين عينه ضُرع .
والبلغاري :
• العيون تبصر كل شيء ، إلا نفسها .
والأسباني :
• من رأى كثيراً كفته عين واحده .
• عينا الأعمى على أذنيه .
• الموتى يبصرون الأحياء .
• الخشب له عيون ، والجدران له آذان
والألماني :
• من ولد أعمى لا يصدق النور .
• العيون نوافذ يطل منه الإنسان على القلب .
• لا ترى العينان الكبيرتان ، أكثر من الصغيرتين .
والإنجليزي :
• إذا قال لك اثنان : انك أعمى ، فأغلق عينيك .
• لو لم يكن الأنف بين العينين ، لأكلت كلتاهما الأخرى .
وفي إيطاليا :
• لا شيء يجف أسرع من دموع العين .
وفي رومانيا :
• من العبث أن تظهر النور للأعمى .
• لا يوجد أعمى رأى نفسه ، ولا مخطئ عرف نفسه .
وفي أوكرانيا :
• ما لا تراه العين ، لا يشتهيه القلب .
• الحب والعمى توأمان .
وفي السويد :
• قلب الأنثى : يرى أكثر من عيون عشرة رجال .
وهذا مثل بوسني :
• من رأى عيوب نفسه ، لم يفكر في عيوب غيره .
والأوزبك يقولون :
• افتح عينيك جيدا قبل الزواج ، وأغمضهما بعده .
والعرب القدامى يقولون :
• أبصر بالليل من الوطواط .
• أبصر من حية .
• أبصر من صقر ومن عقاب ذلك غراب .. ومن نسر .. ومن كلب .. ومن هدهد .
• أنفذ من عيني الحرباء .
• عش رجبا ترى عجبا .

***
لنا لقاء
مع مَثَلٍ آخر
إن شاء الله
***


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omaralomair.ahlamontada.com/
إدارة المنتدى "
إدارةَ موقع عمرالرسمي,♥ !
إدارةَ موقع عمرالرسمي,♥ !
إدارة المنتدى


مشاركاتي : 35409
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
الموقع: : ●|[السعودية]|●

جولة مع الأمثال الشعبية العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جولة مع الأمثال الشعبية العربية   جولة مع الأمثال الشعبية العربية Emptyالسبت يناير 21, 2012 6:49 am

• إيد تحبها وخاطري قطعها .

رغم أنفي – رغم أنفي – رغم أنفي سأقبل هذه اليد ..
فهذه اليد أنا مضطر لتقبيلها رغم أنفي لأن فيها ضرري .. فأنا أقبلها لا لشيء إلا مضطراً ،
فأنا أقبلها لأن صاحب هذه اليد قريبي ! وصديقي ، أو فعل لي خيراً .
ويظهر أن هذا المثل منتشر في عدد كبير من الدول العربية ، وأن كان يقال بنفس المعنى ، ولكن بلفظ مختلف .
السودان يقولون :
• الإيد اللي ما بتقدرش عليها بوسها .
وكذلك يقال في الخرطوم ولبنان بلفظ :
• الإيد اللي ما تعرفش تعضها بوسها وحطها على رأسك وادعي عليها بالكسر .
أما السوريون :
• اللي ما تقدر عليه فارقه أو بوس إديه .
وفي اليمن يقال :
• اليد اللي ما تقدر عليها بوسها .
والجزائريون والمغاربة يقولون :
• اليد اللي ما تقدر تعضها بوسها .
وأيضاً في المغرب يقال :
• الرأس اللي تبغى تقطعو ملس عليه .
والهدوء والنعومة من صفات أهل المغرب ، لذلك تجدهم لا يتجهون الى قطع اليد ،
أو كسرها ، بل بالتمايس على الرأس فقط ، منتهى الرحمة .
وفي بغداد يقال هذا المثل :
• إيد المتشابكها بوسها .
وفي الموصل يرددون بلفظ آخر :
• إيد المتشابكها حبها وخليها على رأسك .
و في السعودية يقال :
• يد ما تقدر تقطعها حبها .
وفي مصر يقولون :
• الإيد ما تقدر تقطعها بوسها .
يقول تيمور باشا في أمثاله العامية :
• حاسن القوي واخضع له ما دمت عاجزا عنه .
ولكننا لو ذهبنا بهذا المثل إلى البحرين نجدهم يقولونه بنفس معناه ولكن بلفظ يختلف تماماً :
• لابن إذا عزَّك من تخاشن .
• اللي ما تقدر توافقه نافقه .
• اللي ما تقدر عليه فارقه ،ولّا بوس إديه .

***
وإلى اللقاء
مع مَثَلٍ آخر
إن شاء الله
***


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omaralomair.ahlamontada.com/
 
جولة مع الأمثال الشعبية العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم أولادك قواعد اللغة العربية مع برنامج قواعد اللغة العربية تعليمي ترفيهي
» معاً ... للإرتقآء بلغتنا العربية
» اجمل مسجد في المملكة العربية السعودية ........
» إيه هى العربية السيدان ؟؟..
» معلومات عن دولة الامارات العربية المتحده

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المنشد عمرالعمير :: منتديات متنوعة :: القسم العام »-
انتقل الى: