| أصول فقه أشراط الساعة | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
اميرة الصبايا مشرفة القسم الاسلامي
مشاركاتي : 946 تاريخ التسجيل : 10/03/2011 الموقع: : ▄ █ ▌ {صبايا الرسمي▄ █ ▌
| موضوع: أصول فقه أشراط الساعة الجمعة ديسمبر 09, 2011 1:30 am | |
| مـُـقَـدِمـَــة ٌ وَتَـمْـهِـيـدٌ وَمَـدْخَـلٌ
<< بِسْمِ اْللَّهِ اْلرَحْمَنِ اْلرَحِيِمِ >>
إن الحمد لله تعالى نحمده ، ونستعين به ونستغفره ونتوب إليه ، ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، إنه من يهده الله تعالى فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادى له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمد عبده ورسوله .. اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم فى العالمين إنك حميد مجيد . وبعد .. فإن أصدق الحديث كلام الله تعالى ، وخير الهدى هدى محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة .
ثم أما بعد ...
تعريف الأصول
أما كلمة الأصول : فهى جمع أصل ،
والأصل فى اللغة : ما يُبنى عليه غيره أو ما ابتنى عليه غيره ، وهذا الابتناء قد يكون حسيًّا : كابتناء السقف على الجدران فنقول : أصل الجدار يعنى أساسه ، ونقول : أصل الأغصان الشجرة قال تعالى : { أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ } [ إبراهيم / 24 ] .. وقد يكون معنويًّا : كابتناء الحكم على الدليل . وهو المعنى الأوفق بالمقام .
والأصل فى الإصلاح : يطلق على أمور عدة ومعانٍ متعددة : - الأصل بمعنى الراجح : وهو ظاهر الشئ وحقيقته لا مجازه ، فنقول : الأصل فى الكلام الحقيقة لا المجاز ، أو نقول : الأصل فى الإطلاق الحقيقة ، بمعنى : أنه إذا دار اللفظ بين حمله على حقيقتة أو حمله على مجازه كان الراجح حمله على حقيقته ، أو بمعنى : أن الراجح عند السماع حمل الكلام على حقيقته دون مجازه . ولا تترك الحقيقة إلى المجاز إلا إذا كانت هناك قرينة تصرف اللفظ عن حقيقته . - الأصل بمعنى المستصحب : وهو مطلق الإباحة والجواز فى الشئ ، أو هو أن الأصل فى الشئ الإباحة ، ومعنى ذلك : أن الأشياء تأخذ حكم الإباحة حتى يرد النص بالتحريم ، وبناء على هذا نقول : الأصل فى الإنسان البراءة ، بمعنى : أنه برئ من الأصل ، ويجب أن نستصحب هذا الأصل ، ولا يكون مدانًا إلا إذا ثبتت إدانته بالدليل القاطع الصحيح الصريح . - الأصل بمعنى المقيس عليه : وهو ما يقاس عليه غيره ، كأن نقول : الخمر أصل النبيذ أو أصل النبيذ الخمر ، فالخمر : مقيس عليه ، والنبيذ : مقيس . - الأصل بمعنى القاعدة الكلية : مثل : الأصل فى المبتدأ أن يكون مرفوعًا ، أى القاعدة فيه الرفع ، ومثل : الأصل فى الأمر أنه يدل على الوجوب ، والأصل فى النهى أنه يدل على التحريم ، أى القاعدة كذلك . - الأصل بمعنى القاعدة المستمرة : كأن نقول : أكل الميتة على خلاف الأصل ، أى خلاف القاعدة المستمرة من تحريم أكلها . تنيبه : القاعدة هى قيضة كلية تنطبق على جزئياتها عند تعرف أحكامها . - الأصل بمعنى الدليل : مثل : الأصل فى صوم رمضان قوله تعالى : { فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ ... } [ البقرة / 185 ] ، بمعنى أن الدليل على الأمر بوجوب وفرضية صوم رمضان هذه الآية ، ومثل : الأصل فى تحريم الزنا قوله تعالى : { وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ۖ... } [ الإسراء / 32 ] ، بمعنى أن الدليل على النهى بتحريم الزنا هذه الآية .
تعريف الفقه
وأما كلمة الفقه : ففى اللغة معناها : الفهم . وهو المعنى الأوفق بالمقام .
والفقه فى الإصلاح : معرفة الأحكام الشرعية العملية بأدلتها التفصيلية .
والمراد بــ (( المعرفة )) الإدراك المطلق ، لأن إدراك الأشياء إما أن تكون : - بالعلم : وهو إدراك الشئ على ما هو عليه إدراكًا جازمًا . - بالظن : وهو إدراك الشئ مع احتمال ضد مرجوح . - بالشك : وهو إدراك الشئ مع احتمال ضد مساوٍ . - بالوهم : وهو إدراك الشئ مع احتمال ضد راجح . - بالجهل البسيط : وهو عدم الإدراك بالكلية . - بالجهل المركب : وهو إدراك الشئ على وجه يُخالف ما هو عليه فى الواقع ، ويندرج تحت هذا النوع من الإدراك صرف الحقيقة إلى المجاز دونما قرينة .
والمراد بــ (( الأحكام الشرعية )) ما يكون مصدرها من الشرع وتكون متلقاة منه كالأمر بالوجوب والنهى بالتحريم ، والأحكام ثلاثة أنواع : - عقلية : مثل : الواحد نصف اثنين ، وكمعرفة أن الكل أكبر من الجزء ، وهذا الحكم العقلى غير داخل فى علم الفقه لأنه حكم عقلى . - حسية أو عادية : مثل : النار محرقة ، وكمعرفة نزول الطل في الليلة الشاتية إذا كان الجو صحوًا . - شرعية : مثل : وجوب الصلاة . والأحكام الشرعية هى ما تتوقف معرفتها من الشرع ولا تدرك إلا عن طريقه ، وتقييد الأحكام بكونها شرعية يُخرج الغير شرعية منها وهى الأحكام الحسية والعقلية .
والمراد بــ (( العملية )) ما يصدر عن المكلف من الأفعال ، أى الفرعية التى ترجع إلى أفعال العباد الحسية ، وهى التى تقابل الأحكام الشرعية التى تتصل بالعقيدة ، والأحكام الشرعية التى تتصل بالأخلاق ؛ لأن الأحكام الشرعية بحسب متعلقاتها تنقسم إلى : - الإعتيادية : وهى ما يتعلق باعتقاد الناس ، وتسمى : أحكام اعتقادية ، مثل : الإيمان بالغيب - أشراط الساعة - . - العملية : وهى ما يتعلق بأفعال الناس التى تصدر عنهم ، وتسمى : أحكام عملية ، مثل : وجوب الصلاة . - الأخلاقية : وهى ما تتعلق بتهذيب النفوس وتزكيتها ، وتسمى : أحكام أخلاقية ، مثل : وجوب الصدق وتحريم الكذب .
وتقييد الأحكام (( الشرعية )) بــ (( العملية )) يُخرج غير العملية وهى الاعتيادية والأخلاقية .
والمراد بــ (( الأدلة التفصيلية )) الأدلة الجزئية التى تدل على الحكم . والأدلة : جمع دليل ، والدليل : الموصل إلى الشئ سواء كان ذلك الشئ حسيًّا أم معنويًّا .
فيكون معنى أصول فقه أشراط الساعة : قواعد فهم أشراط الساعة ..
| |
|
| |
إدارة المنتدى " إدارةَ موقع عمرالرسمي,♥ !
مشاركاتي : 35409 تاريخ التسجيل : 22/04/2010 الموقع: : ●|[السعودية]|●
| موضوع: رد: أصول فقه أشراط الساعة السبت ديسمبر 10, 2011 2:18 am | |
| موووووضوع رااائع
يعطيكي الف عافيه يالغلا
ودي لكي | |
|
| |
َQп̶̨ιвǝ َянeǝғ ♡ مراقبات ال عمر
مشاركاتي : 3714 تاريخ التسجيل : 23/03/2011 الموقع: : | ‘‘ وؤسسطط آحپـ ♥ ـآپـيي‘‘ | ●
| موضوع: رد: أصول فقه أشراط الساعة السبت ديسمبر 10, 2011 5:21 am | |
| تسسـلم آيدينچ عع آلموؤضوؤعع الرآئـعع وؤللآمأإم وؤآصصلـيي .. | |
|
| |
مهبوله بس اهبل مراقبات ال عمر
مشاركاتي : 2709 تاريخ التسجيل : 06/09/2011 الموقع: : السعــوديه
| موضوع: رد: أصول فقه أشراط الساعة السبت ديسمبر 10, 2011 6:57 am | |
| يسسلموـآأإ ياقلبي موضوعج خياال | |
|
| |
اميرة الصبايا مشرفة القسم الاسلامي
مشاركاتي : 946 تاريخ التسجيل : 10/03/2011 الموقع: : ▄ █ ▌ {صبايا الرسمي▄ █ ▌
| موضوع: رد: أصول فقه أشراط الساعة الأربعاء ديسمبر 14, 2011 5:19 am | |
| اسعد الله قلوبكم وامتعها بالخير دوماً
أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
وردكم المفعم بالحب والعطاء
دمتم بخير وعافية
| |
|
| |
َQп̶̨ιвǝ َянeǝғ ♡ مراقبات ال عمر
مشاركاتي : 3714 تاريخ التسجيل : 23/03/2011 الموقع: : | ‘‘ وؤسسطط آحپـ ♥ ـآپـيي‘‘ | ●
| موضوع: رد: أصول فقه أشراط الساعة الأربعاء ديسمبر 14, 2011 6:58 am | |
| - اميرة الصبايا كتب:
اسعد الله قلوبكم وامتعها بالخير دوماً
أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
وردكم المفعم بالحب والعطاء
دمتم بخير وعافية ططوؤل الله ععمرج وؤسسلمهه
| |
|
| |
اميرة الصبايا مشرفة القسم الاسلامي
مشاركاتي : 946 تاريخ التسجيل : 10/03/2011 الموقع: : ▄ █ ▌ {صبايا الرسمي▄ █ ▌
| موضوع: رد: أصول فقه أشراط الساعة الأربعاء ديسمبر 14, 2011 7:14 am | |
| | |
|
| |
مهبوله بس اهبل مراقبات ال عمر
مشاركاتي : 2709 تاريخ التسجيل : 06/09/2011 الموقع: : السعــوديه
| موضوع: رد: أصول فقه أشراط الساعة الأربعاء ديسمبر 14, 2011 9:06 am | |
| اسعد الله قلوبكم وامتعها بالخير دوماً
أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
وردكم المفعم بالحب والعطاء
دمتم بخير وعافية
الله يسلمج ويطل بعمرج قولي امين | |
|
| |
اميرة الصبايا مشرفة القسم الاسلامي
مشاركاتي : 946 تاريخ التسجيل : 10/03/2011 الموقع: : ▄ █ ▌ {صبايا الرسمي▄ █ ▌
| موضوع: رد: أصول فقه أشراط الساعة الأربعاء ديسمبر 14, 2011 9:17 am | |
| آآمين
مشكووووووووووورة
منورة ياعسل | |
|
| |
َQп̶̨ιвǝ َянeǝғ ♡ مراقبات ال عمر
مشاركاتي : 3714 تاريخ التسجيل : 23/03/2011 الموقع: : | ‘‘ وؤسسطط آحپـ ♥ ـآپـيي‘‘ | ●
| موضوع: رد: أصول فقه أشراط الساعة الأربعاء ديسمبر 14, 2011 9:28 am | |
| - اميرة الصبايا كتب:
- تسلمي حبي
الله يسسسسسسسلمج | |
|
| |
مهبوله بس اهبل مراقبات ال عمر
مشاركاتي : 2709 تاريخ التسجيل : 06/09/2011 الموقع: : السعــوديه
| موضوع: رد: أصول فقه أشراط الساعة الأربعاء ديسمبر 14, 2011 10:00 am | |
| آآمين
مشكووووووووووورة
منورة ياعسل
لاششكر ع واجب
النور نوركـ ياقمرـآ | |
|
| |
اميرة الصبايا مشرفة القسم الاسلامي
مشاركاتي : 946 تاريخ التسجيل : 10/03/2011 الموقع: : ▄ █ ▌ {صبايا الرسمي▄ █ ▌
| موضوع: رد: أصول فقه أشراط الساعة الأربعاء ديسمبر 14, 2011 9:44 pm | |
| | |
|
| |
| أصول فقه أشراط الساعة | |
|