إدارة المنتدى " إدارةَ موقع عمرالرسمي,♥ !
مشاركاتي : 35409 تاريخ التسجيل : 22/04/2010 الموقع: : ●|[السعودية]|●
| موضوع: أحكام في الغيبة! الجمعة يوليو 15, 2011 11:21 am | |
| أحكام في الغيبة!
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم وسهل مخرجهم والعن اعدائهم الى يوم الدين وسلم تسليما كثيراااا الغيبة... ذنب يتساهل به الكثير هذه بعض الفتاوى المتعلقة بها..
السؤال: هل صحيح القول لا غيبة على الفاسق ؟ الجواب: غير صحيح نعم لا غيبة للمتجاهر بالفسق في نفس ما يتجاهر به. ***** السؤال: غالبا ما ینتقد بعض الاشخاص اشخاصا اخرین في غیابهم لیس بنیة النیل منهم ولكن بهدف الاصلاح هل یعتبر هكذا نقد غیبة ویؤثم الفرد علیها؟ الجواب: لا یجوز اذا ذكر منه عیبا مستورا كما لا یجوز الانتقاص الا اذا ترتب علی ذلك مصلحة اهم. ***** السؤال: هل تجوز غیبة تارك الصلاة او الصوم او احد فروع الدین او الواجبات الاخری في غیر موارد عصیانه؟ الجواب: ان لم یكن متجاهراً في ذلك فلا یجوز. ***** السؤال: هل یجوز غیبة الكفار؟ الجواب: ینبغي التنزّه عن ذلك. ***** السؤال: 1 ـ ما ***عریف الغیبة المحرمة، وهل یكون من مصادیقها؟
2 ـ الكلام الموجب للاهانة والانتقاص من المتكلم مع عدم احتمال تاثر المستمع به وترتیب الاثر علیه؟
3 ـ الكلام لا یوجب الاهانة والانتقاص من حیث مضمونه ولكن المستمع حمله علی محمل سوء مع ترتیب الاثر علیه، كقول المتكلم ان فلاناً من الناس رأیته في المقهی فاوجب ذلك اهانة له عند المستمع وذلك لوضع فلان الاجتماعي؟
4 ـ اذا كان الموضوع مدار الكلام معلوم لدی الطرفین المتكلم والمستمع فهل الكلام في تفاصیل اخری في نفس الموضوع من المتكلم الی المستمع الذي یجهل هذه التفاصیل یكون موضعاً للغیبة ایضاً؟ الجواب: 1 ـ الغیبة هو ان یذكر المؤمن بعیب في غیبته مما یكون مستوراً عن الناس سواء اكان بقصد الانتقاص منه ام لا.
2 ـ اذا كان الكلام مشتملاً علی ذكر عیب للمؤمن كان غیبة وان لم یؤثر في المستمع.
3 ـ اذا كان الكلام غیر مشتمل علی ذكر ما یعیب للمؤمن ولو بالنظر الی موقعه الاجتماعي لم یكن غیبة وان حمله المستمع علی ذلك.
4 ـ اذا كانت التفاصیل تشتمل علی كشف عیب زائد كانت غیبة. ***** السؤال: هل یجوز لعن شارب الخمر (المتجاهر ) بالفسق وهل صحیح ان لاغیبة علی الفاسقین؟ الجواب: یجوز لعن شارب الخمر لان النبي صلّی الله علیه واله لعنه مع عدة اخرین، ولا یجوز غیبة الفاسق في العیب المتستر به. ***** السؤال: ما المقصود بالظالم الذي تجوز غیبته (فقد یكون الظلم شخصیاً او نوعیاً) وعلی كلا رأیي الجواز مطلقاً او بقصد الانتصار، وهل تجوز غیبته قصد بث الشكوی لابقصد الانتصار؟ الجواب: یجوز للمظلوم ان یغتاب الظالم بقصد الانتصار سواء اكان ظلمه مختصاً به ام مما یعمه وغیره والاحوط ترك اغتیابه بقصد بث الشکوی من دون ان یكون للانتصار. ***** السؤال: اذا سمع الغیبة ولم یستطع نصر المستغاب فهل یجب علیه ترك المكان ام یبقی ویلتزم الصمت؟ الجواب: لاتجب علیه مغادرة المكان اذا لم یستطع ردع القائل ولكن اذا امكنه ابداء الانزجار والتذمر من قوله لزمه ذلك علی الاحوط وان علم انه یؤدي الی ردعه عنه. ***** السؤال: اذا شخص اغتاب شخص اخر فهل یجب ان یعتذر منه شخصیاً او یستغفر عن ذنبه ؟ الجواب: یكفي الاستغفار والتوبة . ***** | |
|
❤Š.Ғ.à ❤ نائبة المديرة
مشاركاتي : 8348 تاريخ التسجيل : 05/11/2010 الموقع: : http://so0so0.roo7.biz/
| موضوع: رد: أحكام في الغيبة! السبت أغسطس 13, 2011 3:15 pm | |
| مشششككككوؤوؤورهـ <3"
يآالغلآلآلآ لآلآلآعد منآآآكـ <3"
ننتضضضر ججججججججججديدك، <3" | |
|
مُجَجَرٌدْ آبْٺِڛآمِـۃ ♥ نائبة المديرة
مشاركاتي : 6519 تاريخ التسجيل : 01/03/2011 الموقع: : ..[ آلـآإمْـآإرٍتّ ]..
| موضوع: رد: أحكام في الغيبة! الأحد أغسطس 14, 2011 2:52 am | |
| | مششـكـورهـ قلبـوو ع آلمـوضوع
تقبـلي مـروري ؟
M . . } ~
|
| |
|
آنسه كيوت مراقبات ال عمر
مشاركاتي : 1228 تاريخ التسجيل : 24/07/2011 الموقع: : الــسـعــوـوـوديـــهـ k.s.a
| موضوع: رد: أحكام في الغيبة! الأحد أغسطس 14, 2011 2:55 am | |
| | |
|